مهام هيئة الحراسة والأمن بالمؤسسات السجنية 
المؤسسات السجنية كمؤسسات أمنية يعمل موظفيها بنظام شبه عسكري اساسهم الحفاظ على أمن و سلامة ساكنتها و بناياتها بكل جد و اخلاص فهم جنود مجندة وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده و يعملون وفق القوانين المسطرة غاياتهم تنفيذ سياسة المندوبية العامة لادارة السجون و اعادة الادماج .
في هذا الموضوع سنتطرق الى التعريف بمهام هيئة الحراسة و الأمن اذن:


تشتمل هذه الهيئة على الإطارين التاليين:
إطار حارس سجن ـ إطار قائد سجن

1 ـ مهام إطار حارس سجن:

تناط بهذا الإطار مهام الحفاظ على أمن المؤسسات السجنية وسلامة السجناء طبقا للقوانين الجاري بها العمل، ويقوم على الخصوص بما يلي:
ـ تفتيش المعتقلين والزوار والمؤن وكل مرافق السجن، وتأمين الحراسة والمراقبة لكل المرافق والمراكز بالمؤسسة وللمعتقلين أينما وجدوا ومراقبة قاعة الزيارة.
ـ مراقبة تحركات النزلاء أثناء الأشغال العامة والفسحة، والمساهمة في تنظيم وتسيير العمل في الأحياء كالأجنحة داخل المعقل وفي عملية خفر السجناء، كما يتدخل هذا الإطار في الحالات الاستعجالية والطارئة، ويستعمل السلاح عند الضرورة للحفاظ على أمن المؤسسة السجنية.
ـ المساهمة في تأهيل السجناء لإعادة إدماجهم في المجتمع بعد الإفراج عنهم، وحراسة وتأمين مختلف الأنشطة الاجتماعية والتربوية داخل المؤسسات السجنية وكذا حراسة المصحة وتأمين عمل الأطر الطبية وشبه الطبية.
ـ إحكام إغلاق الأبواب والمسالك والتأكد من إخلاء الممرات ومسالك الطواف ومن فعالية إنارتها، ومراقبة وسائل الإغلاق بصفة دورية والتأكد يوميا من سلامة الأقفال والقضبان، والقيام بجولات تفقدية بعد إغلاق الزنازن وأثناء الليل.
ـ القيام بعملية النداء في أوقاته القانونية.

2 ـ مهام إطار قائد سجن:

يطلع هذا الإطار بمهام الحفاظ على امن المؤسسات السجنية وسلامة السجناء، بالإضافة إلى المهام الآتية:
ـ إدارة وتسيير شؤون المؤسسات السجنية، والتأكد من التطبيق الدقيق للضوابط المتعلقة بالحفاظ على النظام والانضباط داخلها، وكذا الإشراف على تنفيذ الخطط والبرامج الأمنية.
ـ تدبير شؤون المعاقل، ومراقبة وتقييم سير العمل بالمعقل، ومراقبة فرق الحراسة والمساهمة في تكوينها، ومساعدة طاقم المؤسسة في التدخل للحد من الاختلالات الأمنية.
ـ المساهمة في تنظيم وتسيير العملبالأحياء والأجنحة والقيام بعمليات التفتيش والمراقبة للمعتقلين ولمختلف المرافق بالمؤسسة وتأمين الحراسة بمختلف المراكز .
ـ المساهمة في تأهيل السجناء ومراقبة وتقييم البرامج الاجتماعية والثقافية والترفيهية داخل المؤسسات السجنية.
ـ مراقبة تسيير المصالح الاقتصادية بالمؤسسات السجنية.
ـ القيام بمهام الضبط القضائي المتمثلة على الخصوص في:
مراقبة شرعية الاعتقال من خلال التأكد من أن سند الاعتقال مستوف للشروط الشكلية المتطلبة قانونا.
التأشير على جميع سندات الاعتقال وعلى بطاقات الإفراج والإخراج المؤقت ورخص الخروج الاستثنائية وذلك تحت مراقبة مدير المؤسسة.
مسك الملفات الجنائية للمعتقلين ومسك وتحيين وضبط بطاقة الاعتقال الخاصة بكل معتقل.
مسك وضبط السجلات الخاصة بالضبط القضائي بشكل قانوني.
تبليغ المعتقلين الأحكام الصادرة في حقهم.
إعداد الملفات الجنائية للمعتقلين المقترحين للاستفادة من العفو الملكي أو الرخص الاستثنائية للخروج أو الإفراج المقيد بشروط.
تحرير التصريحات بالطعون في آجالها.
السهر على تنفيذ ظهير العفو

2 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم