اختصاصات و مهام المراقب المربي بالمؤسسات السجنية

نظرة عامة عن الموظف مراقب مربي 

قبل الحديث عن اختصاصات و مهام مراقب مربي بالمؤسسة السجنية و دوره في تحقيق الأمن و الانضباط بالمؤسسة السجنية بصفة خاصة و بالمجتمع بصفة عامة.
فابعتبار المؤسسة السجنية أو المراكز الإصلاحية تتميز بأبعاد أمنية و اجتماعية حيث تساهم بشكل كبير في استثبات الأمن و يتجلى ذلك في دورها المتجلي في تنفيذ جميع العقوبات التي تصدرها مختلف محاكم المملكة في حق المدانين بالجرائم.و بالموازات مع ذلك يبقى دورها كذلك في اعادة تأهيل السجناء بمختلف تصنيفاتهم حتى يتم تهيئتهم للادماج بشكل قويم في المجتمع بعد الافراج عنهم . و تبقى البرامج المسطرة من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون و اعادة الادماج (التكوين المهني، التعليم، مختلف الأنشطة....الخ) كفيلة بهذا العمل.

من هو المراقب المربي ؟


مراقب مربي موظف عمومي تابع لاسلاك المندوبية العامة لإدارة السجون و إعادة الإدماج من درجة السلم السادس خضع بعد نجاحه في مبارات الالتحاق لتكوين أساسي شبه عسكري تم يتم تعيينه باحدى المؤسسات السجنية بالمملكة .و تتميز هذه الوظيفة بزي نظامي رسمي و موحد على صعيد كل الجهات ، و يتميز مراقب مربي من مجوعة من الصفات يتم تأهيلها و اكتسابها في فترة التدريب بمركز تكوين الأطر بتفلت حتى يتسنى له القيام بالمهام المنوطة به على أحسن وجه و باحترام تام للقوانين و النظم المعمول بها في هذا المجال.

المهام المنوطة بالمراقب المربي 

يمكن تقسيم مهام مراقب مربي بالمؤسسة السجنية الى قسمين :
1- قسم أساسي و يتمثل في الحراسة و الأمن
2- مهام إعادة الادماج
فيما يتعلق بالمهمة الأولى للمراقب مربي فالبعد الأمني حاضر بقوة في هذا المجال مع احترام تام للقوانين و النظم السائرة في هذا المجال .حيت يتم التعامل مع سجناء مدانين بعقوبات سالبة للحرية لكنهم يبقون مواطنين يجب الحفاظ على كرامتهم مع العمل على تقويم سلوكياتهم حتى يصبحوا صالحين.و يبقى دور الموظف مراقب مربي في هذا المجال هو الحفاظ على أمن و سلامة السجناء و المؤسسة السجنية.
أما بخصوص المهة الثانية و المسندة للمراقب المربي فهي ذات بعد انساني و اجتماعي و ذلك من خلال تأهيل السجناء لإعادة الإدماج و ذلك بتنفيد جميع البرامج المسطرة من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون و إعادة الإدماج .


 

Post a Comment

أحدث أقدم