اختصاصات الإشراف الاجتماعي / التربية و التعليم بالمؤسسات السجنية بالمغرب
تنفيذا للتوجيهات المولوية السامية بإيلاء التعليم ما يستحقه من عناية وتعميمه ليشمل كل الشرائح بما في ذلك نزلاء المؤسسات السجنية صيانة لكرامتهم، وإنطلاقا من المبادئ الدستورية التـي تنـص عـلـى حق المواطن في التربية والتعليم، واعتبارا للرسالة المنوطة بالمندوبية العامة لإدارة السجـون وٳعـادة الإدماج لتأهيل نزلاء المؤسسات السجنية وتزويدهم برصيد علمي يمكنهم من مواجهـة الحيـاة العـاديـة في ٳطار المواطنة الصالحة. فقد خصصت لهذا المجال مناخ تعليمي يمكن أكبر عـدد مـن السجنـاء مــن الاستفادة من البرامج التعليمية والتربوية وتوفير الوسائل البشرية والمادية بما من شأنه أن يكفل هـذه الغاية أخذا بعين الاعتبار خصوصيـات فضـاء التدريـس ووضعيـة المستفيـديـن مـع ٳعـطـاء الأولـويــة للأحداث والفئات صغيرة السن والمستوفية للشروط المتطلبة في البرامـج التعليميـة والتكوينيـة وفـقـا للمذكرات والدوريات وكذلك القانون التطبيقي 23/98 الخاص بتنظيم وتسييـر المؤسسـات السجنيــة.
* التعليم :أ- محو الأمية .
اعتبارا لما توليه المندوبية العامـة لإدارة السجون وٳعـادة الإدماج من أهمـيـة بالغـة لتمكـيـن النــزلاء والنزيلات الأميين والأميات من رصيد معرفي وثقافي يؤهلهم لمواجهة الحياة العادية حتى يتمكنوا مـن الاندماج في المجتمع المدني عن معرفة ودراية، وليس عن جهل، تحت شعار لا ٳدماج مع الأمية.
وفي ٳطار الشراكة بين هذه الأخيرة ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطـر والبحـث العلمـي : - يقوم رئيس مصلحة العمل الاجتماعي و الثقافي لفائدة السجناء بربط الاتصال بمصلحة محاربة الأمية بالنيابة الإقليمية لقطاع التعليم قصـد الحصول على المقررات والبرامج المسطرة لهــذا الغـرض وٳمدادهـم بالمعطيـات والمعلومــات الخاصــة ببرنامج محو الأمية متبعا في ذلك التسلسل الإداري. .
- يقوم رئيس مصلحة العمل الاجتماعي و الثقافي لفائدة السجناء بٳنتقاء سجنـاء قادريــن علـى تلقيـن دروس محو الأميــة طبقــا للقوانيــن المعمول بها ٳذا تعذر تعيين أستاذ تابع لمديرية محاربة الأميــة أو وزارة التربية الوطنية . - حث المشرفين الاجتماعيين على تسجيل النزلاء والنزيلات الأمييـن من خـلال إعلانات بكافة الأجنحة ومن خلال حملات تحسيسية بأهمية البرنامج . - مواكبة المشرفين الاجتماعيين على تتبع حسن سير البرنامـج وتزويـد المندوبيـة العامـة بنتائــج الإمتحانــات وكذلك أسماء المؤطرين والمستفيدين .ب - التعليم الأساسي – التعليم الإعدادي – التعليم التأهيلي :
٭ يحرص رئيس مصلحة العمل الاجتماعي و الثقافي لفائدة السجناء من خـلال التنسـيق مع نيابـة وزارة التربيـة الوطنيـة علـى تخصيــص :
- ملف ٳداري لكل أستاذ تابع للوزارة الوصية .
- مطبوعات ......... - محاضر الدخول الخاصة بالأساتذة - محاضر الخروج الخاصة بالأساتذة - محاضر الإلتحاق الخاصة بالأساتذة - مطبوع الإذن بالغياب .
- مطبوع الشواهد الطبية المذكرات الصادرة عن الوزارة الوصية . - مراقبة دفاتر النصوص .
٭ الإمتحانات الموحدة :
على رئيس مصلحة العمل الاجتماعي و الثقافي لفائدة السجناء ربط الإتصال بالنيابة قصد فتح مركز للإمتحانات بالمؤسسات السجنيـة بغــيـة تمكين السجناء من ٳجراء ٳمتحانات نهاية الدروس الإبتدائية ونهاية الدروس الإعداديـة وكذلك امتحان شهادة البكالوريا .
٭ الإمتحانات الداخلية :
- يسهر رئيس مصلحة العمل الاجتماعي و الثقافي لفائدة السجناء على تتبع حسن سير الدراسة واقتراح آليات للحد من ظاهرة الغياب وكذلك فرض الانضباط وٳفشاء سلوك الاحترام والآداب وكذلك تفقد ٳجراء الامتحانـات الخاصة بـكـل دورة على امتداد السنة الدراسية.
- في ما يخص التنسيق مع الرعاية اللاحقة لمؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء المسايرين
حديثي الإعتقال في المنظومة التعليمية وٳعـادة ٳدماجـهــم فــي مؤسساتهم الأصلية التعليمية بعـد الإفـراج عنهـم.
٭ المكتبة :
ربط الإتصال مع الكليات والنيابات وكذلك دور النشر لإغناء موجـودات المكـتبـة فـي حـدود الإمكـان ، مع اقتراح برنامج عمل لتحفيز السجناء على المطالعة والإستئناس بالكتب في حياتهم اليوميـة داخــل السجـن.
ج – التعليم الجامعي .
في ٳطار توسيع دائرة الاستفادة من البرامج التعليمية وإتاحة فرص أكبر لتمكين السجناء مـن متابعــة دراستهم الجامعية ، يتعين ربط الاتصال بالمؤسسات الجامعية المعـنية ، مــع الحرص على التواصل بلباقة واحترام تام للعمداء ونوابهم والكتاب العامون ورؤساء الشؤون الطلابيـة لحل بعض المشاكل الشاذة المتعلقة بتسجيل السجناء طبقا للقوانين المعمول بها ،في إطار من المرونة،وكذلك مد المندوبية العامة بلائحة المسجلين ،وعموما بلائحة كل المتغيرات والمستجدات وفق ما هو منصوص عليه في الدوريات و المذكرات المركزية.
* التكوين المهني :
في ٳطار توسيع دائرة الاستفادة من البرامج التكوينية في المجال المهنـي والحرفـي داخــل المؤسســة ، لتكريس هذا التوجه بالنسبة لكافة السجناء المستهدفين من هذه العملية بغيـة تحقيق شروط التربيـة والإصلاح وٳعادة الإدماج داخل المجتمع، وجب مــد جســور التواصــل مــع المدير الجهوي للتكوين المهني والمصالح ذات الصلة لخلق أو زيادة شعب جديدة ذات قيمة مضافة فــي سوق الشغل.
* التربــيــة
أ – الإرشاد والتأهيل الدينــي :
يعمل رئيس مصلحة العمل الاجتماعي و الثقافي لفائدة السجناء بتنسيق مع المجلس العلمي بتخصيص برامج في الوعظ والإرشـاد بواسطــة وعاظ و واعظات، وكذلك الاستعانة برئيس المجلس العلمي في مجال المراقبة والتصديق على الكتب الدينية الواردة عل السجناء.
وكذلك تتبع برنامج الزيارات ذات الجانب الروحي والديني الخاصـة بالأجانـب .
إرسال تعليق